لا

​​​​​​​​​​​ تلتزم وزارة التعليم بإتاحة البيانات المفتوحة لكافة المستخدمين، وتعمل باستمرار على تطويرها وزيادة فرص الوصول وسهولة الاستخدام لها، حيث يتوفر في مكتبة البيانات المفتوحة العديد من صيغ الملفات التي من الممكن استعراضها أو تحميلها، وقد تحتاج إلى تنصيب بعض التطبيقات الخاصة حتى تتمكن من الاستفادة القصوى منها. ويمكنكم تصفح البيانات المفتوحة لوزارة التعليم من خلال منصة البيانات المفتوحة

ويمكنكم تصفح البيانات المفتوحة لوزارة التعليم من خلال منصة البيانات المفتوحة

طلب مجموعة بيانات

طلب ​مجموعة بيانات عن طريق بوابة البيانات المفتوحة

قنوات بديلة لطلب الخدمة

بالإمكان زيارة مقر وزارة التعليم للحصول على الخدمة علما أن ساعات العمل تبدأ من الساعة 7:30 صباحاً ​وحتى الساعة 14:30 ظهراًمقر وزارة التعليم


و
لطلبات مشاركة البيانات نأمل التواصل عبر البريد الالكتروني:

dmo@moe.gov.sa

​​​البيانات المفتوحة

اعتمدت وزارة التعليم البيانات المفتوحة لتساعد في توفير البيانات ذات العلاقة بالتعليم في المملكة لكافة الزوار المستفيدين (مراكز الأبحاث الجامعات الطلاب). وقد تم اعتماد البيانات المفتوحة القابلة للاستخدام، كما يمكن للزائرين إعادة استخدامها، وهي متوفرة على شكل ملفات (XML, XLS)، وتمكّن هذه الخاصية الجهات ذات العلاقة من الربط مع هذه البيانات من خلال ملفات ال XML ومعالجتها. وتهدف وزارة التعليم من خلال اتاحة البيانات المفتوحة لخلق الوعي بين كافة المستفيدين حول الإحصائيات، والتقارير، والدراسات والبحوث الخاصة بالتعليم في المملكة مما يؤدي لمشاركة المعرفة من منظور مجتمع معرفي، مثقف ومطلع. وانطلاقاً من إدراك الوزارة بأنه بالإضافة إلى إثراء المشاركة العامة، فإن البيانات المفتوحة تزيد من الشفافية بين الوزارة والجهات ذات العلاقة

دراسات وبحوث منشورة استفادت من البيانات المفتوحة لوزارة التعليم​​:

البيانات المفتوحة لوزارة التعليم تعد متغير رئيس لدراسات وبحوث تناولت التطور الذي شهده التعليم في المملكة العربية السعودية، وكان​ لتلك البيانات الأثر الايجابي في تلك الدراسات، ومنها:

اسم الباحث: د. عبدالرحمن فراج
المصدر: دار جامعة حمد بن خليفة للنشر، مجلة دراسات المعلومات والتكنولوجيا، جمعية المكتبات المتخصصة، فرع الخليج العربي، العام ٢٠١٩
وقد هدفت الدراسة إلى التعرف على الممارسات الحالية للجامعات السعودية في إدارة البيانات المفتوحة، وبصفة خاصة البيانات البحثية منها.​

وأكدت الدراسة على:

  1. ضرورة مو​اكبة الجامعات والمؤسسات البحثية السعودية الحركة المعلوماتية العالمية، ودعمها، وتشجيعها، والترويج لها بالسبل المختلفة.
  2. ضرورة تح​ويل الصفحات والمواقع الحالية للبيانات المفتوحة بالجامعات إلى مرافق يتم من خلالها توفير خدمات البيانات البحثية المختلفة المعلوماتية والاستشارية والتقنية والتطبيقية.
  3. من الضروري حث الجامعات السعودية، وبصفة خاصة ما يتصل منها بالبحث العلمي مثل عمادات البحث العلمي، وكراسي البحث، والجمعيات العلمية؛ للباحثين على نشر البيانات البحثية الخاصة بدراساتهم العلمية بصورة مفتوحة.
school image 

اسم الباحث:  غيداء عبد الحفيظ شقدار، ود. هناء عل الضحوى​
المصدر: المجلة الدولية لعلوم المكتبات والمعلومات. مج 8 ع 1 (يناير – مارس 2021​) ص ٢٢٥.opiningdata.jpg
​وهدفت الدراسة إلى التعرف على الرضا عن منصات البيانات المفتوحة بالجامعات الحكومية السعودية وتحليلها وفق معايير مقننة والمقارنة بينهم لمعرفة مدى تفعيل البيانات المفتوحة وأوجه التشابه والاختلاف فيما بين الجامعات،​ مع المساهمة في تطويرها وتقديم نموذج لأفضل منصة بيانات مفتوحة بين الجامعات الحكومية السعودية،

وقد توصلت الدراسة إلى نتائج من أبرزها:

  1. إن إتاحة البيانات المفتوحة عبر الجامعات الحكومية السعودية يساهم في التعريف بالبيانات المفتوحة ودعم البحث العلمي وتعزيز المشاركة وزياد الشفافية خلق الوعي ورفع مستوى المعرفة.
  2. أتاحت أغلب الجامعات الحكومية السعودية منصات للبيانات المفتوحة.
  3. تحقق أغلب منصات البيانات المفتوحة بالجامعات الحكومية السعودية نسبة أقل من المتوسطة في توفر معايير تقييم البيانات المفتوحة بمنصاتها.​

الباحث: بشار عبدالله السليّم، وسعود حمود الربيعان
المصدر: المجلة التربوية بجامعة الكويت المجلد 34 العدد 133 ديسمبر 2019 ص193-232.
وقد هدفت الدراسة إلى اقتراح مدونة أخلاقية لاستخدام طلبة المدارس لأدوات العولمة بالمملكة العربية السعودية. تم استخدام المنهج الوصفي، والاستبانة كأداة للدراسة، وتكون مجتمع الدراسة من جميع معلمي المرحلة الثانوية بمدينة حائل.
وتوصلت الدارسة إلى نتائج أبرزها:
  1. أن واقع استخدام طلبة المدارس لأدوات العولمة بالمملكة العربية السعودية جاء بدرجة متوسطة، وجاءت المجالات مرتبة تنازلياً كالآتي: (الديني، الاجتماعي، الاخلاقي).
  2. وجود فروق ذات دلالة إحصائية  في استجابة المعلمين والمعلمات حول استخدام طلبة المدارس لأدوات العولمة بالمملكة العربية السعودية وقد أكدت الدراسة على أن هذه الفروق تعزى لمتغيرات المؤهل العلمي لصالح دراسات عليا، ومتغير الخبرة لصالح أكثر من ١٥ سنة.
  3. عدم وجود فروق ذات دلالة احصائية تعزى لمتغير الجنس. 

اسم الباحث:  ناهد عبد الله الموسى
المصدر: المجلة التربوية بجامعة الكويت العدد 137 ص137-173.
تبحث الدراسة عن رؤية المملكة 2030 التي تعد إطاراً للتحول والتغير إلى مجتمع قائم على المعرفة، تبدأ بتطوير المنظومة التربوية، ورفع جودة مخرجات التعليم، وزيادة فاعلية البحث العلمي، وتشجيع الإبداع والابتكار، بما يفرض أهمية مواكبة البحث العلمي بشكل عام والتربوي على وجه الخصوص لتوجهات الرؤية ومعالجة أهم القضايا والأولويات التي تتبناها. وقد هدفت الدراسة  إلى صياغة خريطة بحثية لتخصص الإدارة التربوية للأقسام ذات العلاقة بكليات التربية بالجامعات السعودية من خلال استقصاء الأولويات والقضايا التي يمكن استخلاصها من التوجهات الواردة في رؤية المملكة 2030. واعتمدت الدراسة على أسلوب دلفاي، حيث قامت الباحثة بتطبيق استطلاع رأي خبراء على عينة من أعضاء هيئة التدريس في أقسام الإدارة التربوية في (10) جامعات سعودية، إضافة إلى عدد من الخبراء في وزارة التعليم - السعودية من الحاصلين على درجة الدكتوراه في الإدارة التربوية، وقد تضمن استطلاع الرأي (5) محاور رئيسية اشتطت على الأولويات البحثية المتعلقة بالحوكمة، والتطوير المؤسسي، والهيكلة. وأولويات اجتماعية واقتصادية وسياسية ومعرفية. وطرحت الدراسة خريطة بحثية مقترحة للإدارة التربوية تستند على عدد من المنطلقات والأهداف وتتضمن أهم المجالات والأولويات البحثية والقضايا التي تتلاءم مع توجهات رؤية المملكة 2030.


اسم الباحث: فاطمة بنت محمد الشهري، وسلوى بنت حمد بن شحبل، وفاطمة بنت عبد العزيز التويجري
المصدر: مجلة التربية - جامعة سوهاج - 15 مايو 2020 المجلد 73 العدد 2 ص1241-1271
هدفت الدراسة إلى التعرف على واقع تخطيط الموارد البشرية في وكالة الموارد البشرية في وزارة التعليم في المملكة العربية السعودية من وجه نظر الموظفين والموظفات بها بالتعرف على درجة ممارسة تخطيط الموارد البشرية، والمعوقات التي تعترضها، ومن ثم تقديم مقترحات للتطوير وتحسين تخطيط الموارد البشرية في وزارة التعليم وقد طبقت الدراسة على عينة ممثلة تكونت من (۲۰۱) موظف وموظفة، واعتمد المنهج الوصفي بالأسلوب المسحي والاستبانة كأداة للدراسة.
وأظهرت نتائج الدراسة التالي:
  1. أن ممارسات تخطيط الموارد البشرية تتم بدرجة عالية في وكالة الموارد البشرية، فيما جاءت المعوقات بدرجة متوسطة وكان من أبرزها قلة الخبرة التخصصية لمسؤولي تخطيط الموارد البشرية، والتغير المستمر في الهياكل التنظيمية في وزارة التعليم
  2. أهمية تفعيل دور الإدارة العامة لتخطيط الموارد البشرية في وكالة الموارد البشرية بوزارة التعليم.
  3. العناية بتأهيل وتدريب موظفي وكالة الموارد البشرية للقيام بوظائف إدارة الموارد البشرية ومنها التخطيط.
  4. الاستفادة من الخبرات والتجارب الناجحة على المستوى المحلي، والدولي؛ لتطبيق أفضل الممارسات في تخطيط الموارد البشرية.

اسم الباحث: شرعاء علي الشمراني.
المصدر: مجلة العلوم التربوية والنفسية - المركز القومي للبحوث بفلسطين المجلد 3 العدد 17 أغسطس 2019 ص192-208.
هدفت الدراسة  إلى التعرف على أثر عزوف المشرفات عن المشاركة في جائزة التعليم للتميز، إلى جانب التعرف على الأسباب التي أدت إلى عزوف المشرفات عن المشاركة في جائزة التعليم للتميز، إضافة إلى اكتشاف السبل التي تؤدي إلى تحفيز المشرفات على المشاركة في جائزة التعليم للتميز. واستخدم البحث المنهج الوصفي المسحي، وتكون مجتمع وعينة من مشرفات مكتب تعليم تبالة التابع لإدارة تعليم بيشة.
وكشفت الدراسة جملة من النتائج كان أهمها:
  1. وجود أثر كبير لعزوف المشرفات عن المشاركة في جائزة وزارة التعليم للتميز على جودة الأداء المؤسي. 
  2. بضرورة تحفيز المشرفات للعمل على المشاركة الفاعلة في جائزة التميز مع وجود لجنة تقيم العمل وتقدم التغذية الراجعة.

اسم الباحث: سناء خالد المطيري، ماجد عبد العزيز البريثن
المصدر: مجلة علوم الهندسة وتقنية المعلومات - المركز القومي للبحوث بفلسطين المجلد 3 العدد 2 يونيو 2019 ص75-93.faris.jpg
وهدفت الدراسة إلى التعرف على قبول المعلمات والموظفين لاستخدام نظام فارس  هو نظام متكامل قائم على الويب يقدم خدمات متنوعة للمعلمين والمسؤولين من خلال نظام إلكتروني متكامل على الانترنت، كما هدفت إلى تقييم قبول المعلمات والموظفين الإداريين لاستخدام نظام فارس للخدمة الذاتية، حيث أجريت مقابلات شبه منظمة مع 17 من الموظفات العاملات في وزارة التعليم في المملكة العربية السعودية. 
وتشير أبرز النتائج لهذه الدراسة:
  1. إلى أن الموظفات صنّفن برنامج فارس بشكل إيجابي، وهذا يدل على أن وزارة التعليم السعودية التي سعت إلى تنفيذ برنامج الخدمة الذاتية الالكتروني.​
  2. نجاح وزارة التعليم  في أخذ عدة اعتبارات تخص كافة الشرائح عند صياغة أستراتيجيتها​.
  3. تركيز وزارة التعليم  بشكل مثالي على تحسين عملياتها من أجل تقديم خدمة أفضل للموظفات. 
  4. بضرورة العمل على معالجة أي مشاكل في النظام لتلبية احتياجات المدرسين والعاملات في الوزارة.


دليل البيانات المفتوحة

عدد السجلات المنشورة

227

​​البياناتموقع النشرالتحديثالتحميل
اعداد الطلبة بالتعليم العام من عام 2016 إلى 2023 البوابة الوطنية للبيانات المفتوحة بشكل سنوي XLSXCSVJSON
مؤشرات التعليم العام من عام 2016 إلى 2023 البوابة الوطنية للبيانات المفتوحة بشكل سنوي XLSXCSVJSON
مبادرات الميزانية البوابة الوطنية للبيانات المفتوحة بشكل سنوي XLSXCSVJSON
عقود الميزانية للعام 2023 البوابة الوطنية للبيانات المفتوحة بشكل سنوي XLSXCSVJSON
عقود الميزانية للعام 2022 البوابة الوطنية للبيانات المفتوحة بشكل سنوي XLSXCSVJSON
عقود الميزانية للعام 2021 البوابة الوطنية للبيانات المفتوحة بشكل سنوي XLSXCSVJSON
عقود الميزانية للعام 2020 البوابة الوطنية للبيانات المفتوحة بشكل سنوي XLSXCSVJSON
إجمالي مصروفات الميزانية من عام 2020 إلى 2023 البوابة الوطنية للبيانات المفتوحة بشكل سنوي XLSXCSVJSON
بيانات الطلبة الدارسين بالخارج المستجدين 2021 – 2023م البوابة الوطنية للبيانات المفتوحة بشكل سنوي XLSXCSVJSON
عدد خريجي الجامعات من ذوي الإعاقة البوابة الوطنية للبيانات المفتوحة بشكل سنويXLSX
أعداد القوى العاملة البوابة الوطنية للبيانات المفتوحة بشكل سنويX​LSX
بيانات الطلبة الدارسين بالخارج المستجدين 2021 – 2023م البوابة الوطنية للبيانات المفتوحة بشكل سنوي XLSXCSVJSON
بيانات الميزانية البوابة الوطنية للبيانات المفتوحة بشكل سنوي XLSXCSVJSON
بيانات المشتريات والمنافسات
البوابة الوطنية للبيانات المفتوحة بشكل سنوي XLSXCSVJSON
بيانات التعليم العام 1443
البوابة الوطنية للبيانات المفتوحة بشكل سنوي XLSXCSVJSON
اعداد الطلبة بتعليم الكبار
البوابة الوطنية للبيانات المفتوحة بشكل سنوي XLSXCSVJSON
اجمالي الاحصائيات التعليمية الخاصة بذوي الاحتياجات الخاصة
البوابة الوطنية للبيانات المفتوحة بشكل سنوي XLSXCSVJSON
التعليم الجامعي
البوابة الوطنية للبيانات المفتوحة بشكل سنوي XLSXCSVJSON
اجمالي الاحصائيات التعليمية الخاصة بالنساء
البوابة الوطنية للبيانات المفتوحة بشكل سنوي XLSXCSVJSON
توزيع الجامعات الحكومية حسب التخصص
البوابة الوطنية للبيانات المفتوحة بشكل سنوي XLSXCSVJSON
بيانات أعضاء هيئة التدريس في التعليم الجامعي
البوابة الوطنية للبيانات المفتوحة بشكل سنوي XLSXCSVJSON
بيانات أعضاء هيئة التدريس في التعليم الجامعي
البوابة الوطنية للبيانات المفتوحة بشكل سنوي XLSXCSVJSON
بيانات إحصاءات الخدمات البوابة الوطنية للبيانات المفتوحة بشكل سنوي XLSXCSVJSON
بيانات مؤشر رضا العملاء البوابة الوطنية للبيانات المفتوحة بشكل سنوي
XLSXCSVJSON
بيانات القوى العاملة البوابة الوطنية للبيانات المفتوحة بشكل سنوي XLSXCSVJSON
بيانات مؤشر المعرفة بالقراءة والكتابة البوابة الوطنية للبيانات المفتوحة بشكل سنوي
XLSXCSVJSON
بيانات مؤشر متوسط سنوات الدراسة البوابة الوطنية للبيانات المفتوحة بشكل سنوي XLSXCSVJSON
بيانات معدل التسجيل الإجمالي البوابة الوطنية للبيانات المفتوحة بشكل سنوي XLSXCSVJSON
بيانات السنوات المتوقعة للدراسة البوابة الوطنية للبيانات المفتوحة بشكل سنوي XLSXCSVJSON
بيانات الطلبة ذوي الإعاقة في التعليم العالي البوابة الوطنية للبيانات المفتوحة بشكل سنوي XLSXCSVJSON

وفي ما يلي شرح لكل صيغة ملف وكيفية الاستفادة منه:

EXCEL

EXCEL

هي ملفات تحتوي على جداول اكسل، ويمكنك استعراضها من مستعرض أكسل مجا​نا عبر الرابط مستعرض أكسل .

pdf

PDF

قد تحتاج إلى تنصيب برنامج قارئ ملفات أكروبات، والذي يتوفر مجانا عبر موقع أدوبي.

ext

CSV

يمكنك فتح هذه الملفات بواسطة العديد من الأدوات، مثل مايكروسوفت أكسل، والمفكرة، وغيرهما.

XML

XML

يمكنك فتح هذه الملفات بواسطة متصفحات الويب الخاصة بالمستخدم أو بواسطة مايكروسوفت وورد أو أكسل أو عبر برنامج المفكرة و نحوها.

html

HTML

يمكنك استعراض هذه الملفات بواسطة متصفحات الويب المختلفة، أو برنامج المفكرة.

text

TEXT

يمكنك استعراض هذه الملفات بواسطة برنامج المفكرة والعديد من الأدوات الأخرى.

كما يمكنكم التواصل مع مركز إحصاءات التعليم ودعم القرار في حال وجود أي صعوبات في التعامل مع تلك البيانات عبر hesc@moe.gov.sa​​

مسؤولية مستخدمي البيانات:

  • يحق لمستخدمي بيانات وزارة التعليم عمل أي دراسات من أي نوع كان ويشترط لذلك المحافظة على سلامة وصحة ودقة البيانات.
  • يجب أن تكون نتائج الدراسات التي يتم نشرها خالية من الأخطاء التي تتعلق بصحة وسلامة ودقة البيانات.
  • تسعد الوزارة بمشاركة نتائج الدراسات معها عن طريق مركز إحصاءات التعليم ودعم القرار.


​مسؤولية وزارة التعليم

  • تخلي وزارة التعليم مسؤوليتها عن أي ضرر أو خسارة قد تلحق بمستخدمي بيانتها المنشورة من الجهات والأفراد.
  • هذه البيانات المنشورة قد تتغير أو تحذف نتيجة تحديث البيانات الدوري فالوزارة لا تضمن استمرارية توافر هذه البيانات.

التطبيقات المعتمدة على البيانات المفتوحة

تسعد وزارة التعليم باستقبال فئات الزوار المختلفة من رواد الأعمال والقطاع الخاص والمؤسسات الحكومية للاستفادة من البيانات المفتوحة الخاصة بوزارة التعليم والاستفادة تقنياً بعدة أشكال كإنشاء البحوث والتقارير والإحصاءات إضافة إلى تطوير التطبيقات على الإنترنت Web Applications أو على الأجهزة الذكية Mobile Applications بمختلف أنظمة التشغيل سواء iOS أو android ونحوها.​

المبادىء الرئيسية والقواعد العامة لمشاركة البيانات:

  • المبدأ الأوّل: الأصل في البيانات الإتاحة
    يضمن هذا المبدأ إتاحة بيانات الوزارة للجميع من خلال الإفصاح عنها أو تمكين الوصول إليها أو استخدامها ما لم تقتضِ طبيعتها عدم الإفصاح عنها أو حماية خصوصيتها أو سرّيتها.
  • المبدأ الثّاني: الصّيغة المفتوحة وإمكانيّة القراءة آلياً
    يتمّ إتاحة البيانات وتوفيرها بصيغة مقروءة آليّاً تسمح ب​معالجتها بشكل آلي، بحيث يتمّ حفظها بصيغ الملفّات شائعة الاستخدام (مثل: CSV، أو XLS، أو JSON، أو XML).
  • المبدأ الثّالث: حداثة البيانات
    يتمّ نشر أحدث إصدار من مجموعات البيانات (Data Sets) المفتوحة بصفة منتظمة وإتاحتها للجميع حال توافرها. كما يتمّ نشر البيانات المجمّعة من قبل الوزارة في أسرع وقت ممكن بمجرّد جمعها، كلّما أمكن ذلك، وتُعطى الأولويّة للبيانات التي تقلّ فائدتها بمرور الوقت.
  • المبدأ الرّابع: الشّمولية
    يجب أن تكون مجموعات البيانات المفتوحة شاملة وتتضمن أكبر قدر ممكن من التّفاصيل، وأن تعكس البيانات المسجّلة بما لا يتعارض مع سياسة حماية البيانات الشّخصيّة. كما يجب إدراج البيانات الوصفيّة التي توضّح وتشرح البيانات الأوّلية، مع تقديم التّفسيرات أو المعادلات التي توضّح كيفيّة استخلاص البيانات أو احتسابها.
  • المبدأ الخامس: عدم التّمييز
    يجب إتاحة مجموعات البيانات للجميع دون تمييز ودون حاجة للتّسجيل، يكون بإمكان أي شخص الوصول إلى البيانات المفتوحة المنشورة في أي وقت دون الحاجة إلى التّحقّق من الهويّة أو تقديم مسوّغ للوصول إليها.
  • المبدأ السّادس: بدون مقابل مالي
    يجب إتاحة البيانات المفتوحة للجميع مجاناً.
  • المبدأ السّابع: ترخيص البيانات المفتوحة في المملكة
    تخضع البيانات المفتوحة لترخيص يحدّد الأساس النّظامي لاستخدام البيانات المفتوحة وكذلك الشّروط والالتزامات والقيود المفروضة على المستخدم. كما يدلّ استخدام البيانات المفتوحة على قبول شروط التّرخيص.
  • المبدأ الثّآمن: تطوير نموذج الحوكمة وإشراك الجميع
    تمكّن البيانات المفتوحة عمليّة الاطّلاع والمشاركة للجميع، وتعزّز شفافية ومساءلة الوزارة ودعم عمليّة صنع القرار وتقديم الخدمات.
  • المبدأ التّاسع: التّنمية الشّاملة والابتكار
    من المفترض أن تلعب الوزارة دوراً فعّالاً في تعزيز إعادة استخدام البيانات المفتوحة وتوفير الموارد والخبرات اللّازمة الدّاعمة، ويجب على الوزارة أن تعمل بتكامل بين الأطراف المعنيّة على تمكين الجيل القادم من المبتكرين في مجال البيانات المفتوحة وإشراك الأفراد والمؤسّسات والجميع بوجه عامّ في إطلاق قدرات البيانات المفتوحة.
​​
​​