لا

​​​ ضوابط قبول الطلاب غير السعوديين في المدارس الحكومية والأهلية *

  1. يقبل أبناء غير السعوديين وفق النسبة الصادرة بقرار مجلس الوزراء ذي الرقم 65 في 3/5/1409 هـ المحددة بـ 15% للمراحل الثلاث. ويُعمل بها على مستوى المنطقة أو المحافظة على ألا يترتب على ذلك زيادة عدد المعلمين أو الفصول، ولا يترتب عليه استئجار مبانٍ إضافية، ويستثنى من هذه النسبة أبناء السعوديات من آباء غير سعوديين، وأبناء مواطني مجلس التعاون الخليجي أبناء القبائل النازحة الحاملين للبطاقات ذات الخمس سنوات ومن في حكمهم، وأبناء الجالية اليمنية، وأبناء الدبلوماسيين الذين يحملون البطاقة الدبلوماسية.
  2. إذا توفرت شواغر بالمدرسة بعد الانتهاء من تسجيل الطلاب السعوديين، ومن يعامل معاملة السعوديين، فتتم مفاضلة غير السعوديين ممن لديهم إقامة نظامية سارية المفعول على المقاعد الشاغرة، وأما الصفوف الأول من المرحلتين المتوسطة والثانوية فيكون القبول مع بدابة اختبار الدور الثاني بعد الانتهاء من ترحيل الطلاب السعوديين الناجحين في الدور الأول، وحجز مقاعد للمكملين منهم.
  3. تتكون مفاضلة غير السعوديين على المقاعد المتبقية الشاغرة حسب الأولويات التالية:
    1. أبناء المتعاقدين مع القطاع الحكومي المقيمين بالمملكة المسجلين في العام الدراسي السابق بالمدارس الحكومية، والأفضلية للمولودين بالمملكة.
    2. الطلاب المستجدون من أبناء المتعاقدين مع القطاع الحكومي المحولين من المدارس الأهلية.
    3. في حالة وجود مقاعد شاغرة وفق النسبة المحددة، يتم تسجيل أبناء المتعاقدين مع القطاع الخاص وتُطبق عليهم الأولويات المطبقة على أبناء المتعاقدين مع القطاع الحكومي.
  4. تطبق شروط القبول والمعادلات على الطالب، وعليه أن يقدم وثائقه الدراسية الأ​صلية المطلوبة التي حصل عليها من الخارج لتتم معادلتها وقبوله في الصف المناسب.
  5. الوثائق المطلوبة للقبول بالصفوف الدراسة للدارسين في الخارج:
  6. الصف الدراسيالوثائق الدراسية
    المرحلة الابتدائية، والصف الأول المتوسط والصف الأول الثانويآخر وثيقة دراسية
    الصف الثاني متوسطوثيقة الصف السادس الابتدائي
    وثيقة الصف الأول متوسط
    الصف الثالث متوسطوثيقة الصف السادس الابتدائي
    وثيقة الصف الثاني متوسط
    الصف الثاني الثانويوثيقة الصف الثالث متوسط
    وثيقة الصف الأول الثانوي
    الصف الثالث الثانويوثيقة الصف الثالث متوسط
    وثيقة الصف الثاني الثانوي
    ملاحظات هامة:
    1. أن تكون الوثائق الدراسية مصدقة من الجهة التعليمة في بلد القدوم ووزارة الخارجية والسفارة السعودية أو الملحقية الثقافية.
    2. من لديه انقطاع عن الدراسة يلزمه إحضار إفادة رسمية مصدقة من الجهة التعليمية في بلد القدوم أو إقرار من ولي الأمر يفيد عدم حصوله على أي مؤهل دراسي خلال فترة الانقطاع.

  7. يُشترط إحضار أصل استمارة نهاية التعليم الأساسي للطلاب المصريين الذين يرغبون الالتحاق بالمرحلة الثانوية، أو أصل بيان بدرجات طالب في امتحان شهادة إتمام مرحلة التعليم الأساسي أو أصل مستخرج رسمي لبيان النجاح أو أصل اخطار بنتيجة طالب في امتحان شهادة إتمام مرحلة التعليم الأساسي، بعد اعتمادها من قبل وزارة التربية والتعليم المصرية بختم شعار الجمهورية مع تصديقات وزارة الخارجية المصرية والقنصلية السعودية.
  8. الطالب الذي يحمل شهادات لصفوف النقل الثانوي من أي تخصصات مهنية بالمرحلة الثانوية لا تعادل، وينظر في قبوله في الصف المناسب بعد معادلة آخر شهادة تثبت النجاح في التعليم العام.
  9. لا يسمح لأي طالب حصل على مؤهل نهاية المرحلة الثانوية العامة، أو الثانوية المهنية بمختلف تخصصاتها بإعادة الثانوية العامة في المملكة.
  10. يتم تحويل من لا تنطبق عليهم هذه الشروط، أو من لم تتوافر لهم مقاعد شاغرة إلى المدارس الأهلية إلى المدارس الحكومية بعد انتهاء الفصل الدراسي الأول، لأن قبولهم بالمدارس الحكومية يخضع لهذه الضوابط وإجراءات المفاضلة على المقاعد الشاغرة في بداية كل عام دراسي، تحقيقاً للعدالة والمساواة بين الجميع.