لا

​​مدن التعلم

  • يُقصد بها المدن التي تعبِّئ مواردها في قطاعات مختلفة بكل نشاط وفعالية من أجل تع​​زيز مبدأ التعليم الشامل بدءًا من التعليم الأساسي وصولاً إلى التعليم العالي.​
  • كما يجب أن تكون المدينة نابضة بالمعرفة المتجددة والخبرات المتنوعة بجميع أنشطتها المختلفة وجهاتها المتعددة الرسمية وغير الرسمية بما يسهم في التنمية المستدامة وإثراء المجتمع بفرص التعلم المتنوعة في أي مكان وأي زمان وبأي وسيلة ممكنة.

أدوار وزارة التعليم - الإدارة العامة للتعليم المستمر

  1. التنسيق مع معهد اليونسكو للتعلم مدى الحياة واللجنة الوطنية للتربية والثقافة والعلوم.
  2. دعم إدارات التعليم في آلية الاستعداد واستيفاء معايير اليونسكو لاعتماد مدن التعلم وكذلك استيفاء معايير جائزة اليونسكو العالمية لأفضل مدينة تعلم.
  3. استقبال ملفات الترشيح لمدن التعلم من إدارات التعليم.
  4. تحديد الملفات المستوفاة لمعايير اليونسكو.
  5. إرسال ملفات المدن المرشحة إلى اللجنة الوطنية للتربية والثقافة والعلوم.

إسهامات وزارة التعليم في مشروع مدن التعلم

  • 2019

    دراسة مشروع مدن التعلم.

  • 2020

    انضمام مدينة الجبيل إلى شبكة اليونيسكو العالمية لمدن التعلم كأول مدينة تعلم.

  • 2021

    حصول مدينة الجبيل على جائزة اليونيسكو العالمية لمدن التعلم.

  • 2022

    انضمام مدينة ينبع إلى شبكة اليونيسكو العالمية لمدن التعلم.

  • 2024

    انضمام ثلاث مدن تعلم (المدينة المنورة-مدينة الملك عبد الله الاقتصادية-الأحساء).

    استضافة المؤتمر الدولي السادس لمدن التعلم بالجبيل.

التزامات وزارة التعليم في مشروع مدن التعلم

 

 

الأثر المتوقع لمدن التعلم

  • تعزيز مفهوم التعليم المستمر والتعلّم مدى الحياة.
  • تحقيق رؤية المملكة 2030.
  • التنمية الاقتصادية.
  • الحد من البطالة.
  • الابتكار والتطوير.
  • تعزيز المشاركة المجتمعية.
  • تحسين جود الحياة.
  • تنمية رأس المال البشري.



 

أبرز جهود المملكة العربية السعودية في المشاركة والترشيح لمدن التعلم

1-خفض نسبة الأمية الأبجدية إلى 0% في عام 2030م.

2-حصول مدينة ينبع الصناعية على جائزة أفضل مدن التعلم لعام 2024م.

3-انشاء شبكة مدن تعلم سعودية تمهيدًا لإلحاقها بشبكة اليونسكو العالمية لمدن التعلم.

4-زيادة عدد مدن التعلم السعودية ضمن شبكة اليونسكو إلى14مدينة بحلول 2030م.

5-تفعيل الشراكات مع بيوت الخبرة العالمية مثل معهد اليونسكو للتعلم مدى الحياة، والمعهد الوطني الكوري للتعلم مدى الحياة.

6-عقد ملتقى سنوي لمدن التعلم في المملكة.

7 -إطلاق جائزة التعلم مدى الحياة.


مدن معتمدة مدن مرشحة

أهمية مدن التعلم


  • تُسهم في تحقيق مرتكزات رؤية المملكة العربية السعودية 2030(وطن طموح، مجتمع حيوي، اقتصاد مزدهر) من خلال إتاحة التعليم والتعلم بشكل عادل لرفد مواطني المملكة بالمهارات والكفاءات والاعتماد على أساليب التعلم المبتكرة وتطويرها بما يعزز المهارات الرقمية وريادة الأعمال.
  • تُسهم في تحقيق أهداف التنمية المستدامة التابعة للأمم المتحدة على النطاق الإقليمي لاسيما الهدف الرابع المتعلق بضمان التعليم الجيد، والهدف الحادي عشر المتعلق بالمدن والمجتمعات المحلية المستدامة.
  • تُسهم في مساعدة الأشخاص على تحقيق ذواتهم وتعزيز رفاهية الأفراد وتزويد المواطنين بالمهارات والمعارف اللازمة للتكيف مع عالم سريع التغير وتحفيز ريادة الأعمال والنمو الاقتصادي ومعالجة الإقصاء الاجتماعي وتعزيز الشعور بالانتماء إلى المجتمع والحفاظ على الثقافات الحضرية ذات الطابع الفريد.
  • تُسهم في تطوير حلول محلية لقضايا محلية وتَشارُك الحلول الخاصة بالتحديات التي تواجهها المدينة مع مدن التعلم الأخرى.
  •  تحفيز قادة المدن ومقدمي الخدمات وتمكينهم من كل ما يسهم في تطوير المدينة. 
  • تلقي الدعم من معهد اليونسكو للتعلم مدى الحياة لبناء القدرات البشرية. 
  • التزام المدينة بالتعلم مدى الحياة يجعل مواطنيها مستعدين دائمًا لمواجهة أي تغيير طارئ. 

أبرز جهود المملكة العربية السعودية في المشاركة والترشيح لمدن التعلم

edusupport.jpg

سعت المملكة إلى شمولية التعليم بما يحقق أهداف التنمية المستدامة من خلال توفير التعليم المنصف الشامل لكل فئات المجتمع وطبقاته في مختلف مناطق المملكة ومحافظاتها بدءًا من رياض الأطفال وانتهاءً بالمرحلة الجامعية، وسعت إلى التحول نحو اقتصاد المعرفة ومجتمعات التعلم والاهتمام برأس المال الفكري، وتكافؤ الفرص بين الجنسين وقيادة سياسات التعلم مدى الحياة من خلال تنفيذ ودعم المبادرات المحلية، ومنها مبادرة "استدامة" وتمكين التعليم من المنافسة عالميًا وحصول طلاب المملكة على جوائز وبراءات اختراع عالمية، كذلك مواكبة المملكة للتوجهات العالمية في استخدام تقنيات التعليم الحديثة والاستفادة منها كبدائل تعليمية أثناء جائحة كورونا وبعدها، كما حرصت على التوسع في مدارس التعليم المستمر، وتشغيل مراكز الأحياء المتعلمة، وتفعيل التدريب المهني للكبار على مهارات الوظائف الجديدة وإتاحة فرص التعلم للرجال والنساء من 15 عامًا فأكثر وتزويد الأفراد بمختلف أعمارهم بالمهارات التي تساعدهم للمشاركة في التنمية الاجتماعية والاقتصادية للبلد وإطلاق البرامج النوعية والمشاريع ذات الجودة، وامتدت الجهود لتشمل إعادة تأهيل العاطلين عن العمل ورفع كفاءتهم والاهتمام والرعاية بذوي الإعاقة والاحتياجات الخاصة، إلى جانب هذه الجهود المتعلقة بالتعليم سعت المملكة إلى الاهتمام بقطاع الصناعة والسياحة والترفيه ودعم وتطوير الموارد البشرية وتوفير مقومات اقتصادية واجتماعية والعمل على نشر ثقافة التطوع وتنوع مظاهر الحياة الاجتماعية. 


ونتج عن ذلك: 
  1. اعتماد مدينة الجبيل الصناعية مدينة تعلم عام 2020م.
  2. حصول مدينة الجبيل الصناعية على جائزة أفضل مدينة تعلم ضمن شبكة اليونسكو عام 2021م.
  3. اعتماد مدينة ينبع الصناعية مدينة تعلم عام 2022م.
  4. اعتماد مدينة المدينة المنورة ومدينة الملك عبد الله الاقتصادية ومحافظة الأحساء 2024م.