نعم

​​​​​

المملكة العربية السعودية

وزارة التعليم

                                                                                                                 وكالة التعليم العام الأهلي

                                                            ​     الإطار التنظيمي الاسترشادي العام لقطاع التعليم العام الأهلي والعالمي

                                                                              ​                                        1444هـ/ 2023م​

                                                                                                                     فهرس المحتويات 


 01.00  مقدمة                                                                                                                                                                           2
 02.00 الإطار التنظيمي لقطاع التعليم العام الأهلي                                                                                             3
 02.01  إدارة وتعديل الهيكل التنظيمي الداخلي لمدارس التعليم الأهلي والعالمي:                                           3
 02.02  تحديد ساعات اليوم الدراسي والجدول المدرسي:                                                                                     4
 02.03  التقويم الدراسي في المنشآت الأهلية والعالمية:                                                                                      4
 02.04  استخدام المنصات الإلكترونية التعليمية:                                                                                                           5

01.00 : مقدمة
تجسيدًا لمفاهيم توفير خدمات ذات جودة عالية ومتميزة للمستثمرين، وانطلاقًا من رغبة وزارة التعليم في تعزيز دور القطاع الخاص وتمكينه من المشاركة في تطوير المنظومة التعليمية؛ وإيجاد ميزة تنافسية تحقق معايير الجودة في تقديم الخدمات التعليمية بأنماط حديثة؛ تخدم المخرج التعليمي وتسهّل الإجراءات الخاصة لعمل المدارس الأهلية والعالمية.
ومن هذا المنطلق تم إعداد إطار تنظيمي عام استرشادي للسماح لمدارس التعليم الأهلي والعالمي بإدارة وتعديل الهيكل التنظيمي الداخلي لها، وأوقات البدء والانتهاء للفصل الدراسي، والجدول المدرسي، وساعات العمل، وأيام الدراسة والإجازات، واستخدام المنصات الإلكترونية التعليمية، على أن تتم مراعاة الشروط والضوابط والمعايير الواردة في الإطار.  
02.00 : الإطار التنظيمي لقطاع التعليم العام الأهلي
02.01 : إدارة وتعديل الهيكل التنظيمي الداخلي لمدارس التعليم الأهلي والعالمي:
يُسمح للمدارس الأهلية والعالمية إدارة وتعديل هيكلها التنظيمي الداخلي بموجب القرار الوزاري رقم 4401195148 وتاريخ 1444/11/10هـ (مرفق1) الذي يسمح لمنشآت التعليم الأهلي والعالمي بإدارة وتعديل هيكلها التنظيمي الداخلي على أن تتم مراعاة الضوابط والتنظيمات الآتية: 
أولاً: ضوابط عامة:
1.بناء الهيكل بما يحقق أهداف المدرسة التنظيمية، والوظيفية، والتعليمية، والتربوية.
2.أن تتناسب أعداد الموظفين في التشكيل المدرسي مع طبيعة المبنى وأعداد الطلبة وفئاتهم (تعليم عام ـ رياض أطفال ـ تربية خاصة ـ موهوبون) ومراحلهم الدراسية.
3.تحديد المهام والأدوار والمسؤوليات والارتباط التنظيمي لكافة الوظائف الإدارية والتعليمية والخدمات المساندة.
4.مراعاة مناسبة الكفايات والمؤهلات لكل وظيفة عند اختيار الموظف/ة.
5.مراعاة المرونة في تشكيل الفرق واللجان وفق متطلبات العمل وفتح قنوات تواصل متعددة مع المستفيدين كافة.
ثانياً: تنظيمات الهيكل الداخلي للمدرسة:
1.أن يكون للمدرسة مدير مسؤول عنها من النواحي الإدارية والفنية، بما يحقق كفاءة وفعالية الأداء داخل المدرسة.
2.وجود وكيل أو أكثر وفقًا للمبنى وأعداد الطلبة، بما يضمن الإشراف على شؤون الطلبة والشؤون التعليمية والمدرسية.
3.أن يكون عدد الكوادر التعليمية كافيًا وفقًا لنوع التعليم والترخيص والمراحل والمناهج وفئات الطلبة، بما يضمن إعداد الدروس أيًا كان نوع التعليم ومتابعة التحصيل العلمي للطلبة وإعداد الوسائل التعليمية وتحضير التجارب العلمية وتقديم الدعم الفني. 
4.أن يكون عدد الكوادر الإدارية كافيًا لأعمال السكرتارية والتحديث المستمر لبيانات المدرسة والإشراف اليومي على الطلبة من دخولهم المدرسة حتى خروجهم ومتابعتهم خلال اليوم الدراسي وتطبيق قواعد السلوك والمواظبة. 
5.وجود مكلف/ة أو أكثر لمتابعة الإرشاد الطلابي والإشراف على الطلبة، بما يضمن إعداد وتنفيذ خطة للإرشاد والتوجيه الطلابي وتعزيز الصحة النفسية والجسدية ودراسة سلوك الطلبة ومواظبتهم.
6.وجود مكلف/ة أو أكثر لمتابعة وتنفيذ خطة للنشاط الطلابي وفق التنظيمات المعتمدة وإعداد التقارير الخاصة بها. 
7.أن يكون العدد كافيًا لوظائف الخدمات المساندة وخدمات النقل المدرسي ومتابعة مرافق المدرسة ونظافتها وصيانتها.
02.02 : تحديد ساعات اليوم الدراسي والجدول المدرسي:
يُسمح للمدارس الأهلية والعالمية تحديد ساعات اليوم الدراسي والجدول المدرسي بموجب التعميم الوزاري رقم 4400696205/1 وتاريخ1444/7/2هـ (مرفق2) الذي يسمح للمدارس الأهلية والعالمية بتحديد ساعات اليوم الدراسي والجدول المدرسي وفقًا للضوابط الآتية:
ضوابط وأوقات ساعات العمل والجدول المدرسي:
1.يحق للمدرسة تقديم بدء اليوم الدراسي بنصف ساعة أو تأخيره ساعة عمّا هو مُعتمد.
2.تُمنح المدرسة مرونة في تحديد زمن الحصة الدراسية، بحيث لا تقل عن 35 دقيقة للمرحلتين الابتدائية والمتوسطة، وعن 40 دقيقة للمرحلة الثانوية على أن يتم الاستفادة من الوفر المتحقق من المرونة في زمن الحصة الدراسية بالبرامج الإثرائية المرخصة من الوزارة، بما يتوافق مع ساعات التعلّم اليومية والأسبوعية المماثلة في التعليم العام لكل صف دراسي.
3.تلتزم المدرسة المُطبقة لما ورد في أولاً وثانيًا بإشعار إدارة التعليم أو مكاتب التعليم العالمي التي تتبع لها، مع أهمية الإعلان عن توقيت اليوم الدراسي للمستفيدين قبل الفصل الدراسي بأسبوعين أو عند التسجيل في بداية العام الدراسي.
02.03 : التقويم الدراسي في المنشآت الأهلية والعالمية:
يُسمح لمنشآت التعليم العام الأهلي والعالمي تحديد بداية ونهاية الفصول الدراسية وتحديد الإجازات بموجب التعميم الوزاري رقم 4401204734/1 وتاريخ 1444/11/12هـ (مرفق3) الذي اعتمد العمل بالتقويم الدراسي في المنشآت الأهلية والعالمية مع السماح للمنشآت الراغبة منها بتحديد بداية ونهاية الفصول الدراسية وتحديد الإجازات وفقًا للضوابط التالية:
1.ألا يقل مجموع الأيام الدراسية للعام الدراسي عن التقويم المعتمد، مع إمكانية زيادتها، كما يمكن تقديم أو تأخير بدء العام الدراسي، بما لا يتجاوز أسبوعين عن التقويم الدراسي المعتمد.
2.إمكانية تنظيم الإجازات مع أهمية التزام المنشأة بالإجازات الواردة في التقويم الدراسي المعتمد وضمان استمرار الدراسة في المواعيد المحددة لتنفيذ الاختبارات الدولية والوطنية في حال كون المدرسة من العيّنة المستهدفة.
3.تلتزم المنشأة الراغبة بتحديد بداية ونهاية الفصول الدراسية والإجازات برفع خطة زمنية في مدة لا تتجاوز أسبوعين من إعلان التقويم المعتمد على أن توضح الخطة بداية كل فصل دراسي ونهايته، وما يتضمنه من إجازات وتُعتمد من إدارة التعليم/ مكتب التعليم العالمي، ومن ثم تُعلن المنشأة خطتها للمستفيدين قبل بدء العام الدراسي بأسبوعين على الأقل.
:02.04 : استخدام المنصات الإلكترونية التعليمية:
يحق للمدارس الأهلية والعالمية استخدام المنصات الإلكترونية التعليمية بموجب التعميم الوزاري رقم 4400198181/1 وتاريخ 1444/2/24هـ (مرفق4) الذي يؤكد على أهمية إعداد الدروس بالشكل الأمثل من خلال استخدام منصة مدرستي، والتعميم الوزاري رقم (4400072733/1) وتاريخ 1444/02/01هـ (مرفق 5) الذي يسمح للمدارس الأهلية والعالمية بإعداد الدروس عبر منصة مدرستي، على أن يتم وفق الآتي: 
1- التأكيد على إتاحة منصة مدرستي للمدارس الأهلية والعالمية والأجنبية وإمكانية الاستفادة من خدماتها.
2- تمكين المدارس الأهلية والعالمية والأجنبية من استخدام منصاتها التعليمية الخاصة بها، والتي تحقق معايير الحد الأدنى لاستخدام أي نظام تعليم إلكتروني لضمان استمرارية العملية التعليمية وتحقيق المخرجات المطلوبة الصادرة بالتعميم الوزاري رقم 33212 وتاريخ 1442/03/22هـ.
3- التأكيد على أهمية إعداد الدروس إلكترونيًا في جميع المدارس الأهلية والعالمية والأجنبية بالشكل الأمثل وفق الخصائص التقنية المتاحة لديها في المنصات المستخدمة.