نعم

​​تمهيد

​​​مكنت وزارة التعليم ذوي الإعاقة من إكمال عمليتهم التعليمية في كل من التعليم العام إلى التعليم الجامعي حيث وفرت لهم الالتحاق بالمدارس بالإضافة إلى فرصة الالتحاق بالجامعات السعودية؛ وذلك من خلال البرامج والتسهيلات التي تقدم لهم. حيث يقدم للطلاب من ذوي الإعاقة في الجامعات السعودية سنة تأهيلية تُعد الأولى من نوعها على مستوى العالم العربي، وقد شكل عدد من الجامعات السعودية لجاناً تخصصية لها علاقة بتعليم الأشخاص ذوي الإعاقة مثل: اللجنة العلمية، ولجنة المناهج، ولجنة الخدمات المساندة،... إلخ، حيث عملت تلك اللجان على تحديد عدد من المعايير والشروط الخاصة بترشيح المقبولين في الجامعات السعودية، منطلقين من أهمية أن تكون البرامج الخاصة بذوي الإعاقة بمثابة بيت خبرة، ومرجعية علمية في مجال تعليم وتدريب وتأهيل الأشخاص ذوي الإعاقة والعاملين معهم، وإقامة شراكات مع كل المجتمعات: المحلي، الإقليمي والدولي. ​


السياسات والتشريعات:

المساواة في التعليم للطلاب ذوي الإعاقة
تضمنت القواعد التنظيمية لمعاهد وبرامج التربية الخاصة بوزارة التعليم على عدد من الأسس والثوابت في التربية الخاصة بما يلي:

•في الوقت الذي وفرت فيه الدولة فرص التعليم لكل طفل عادي بلغ سن الدراسة - أينما كان موقعه على أرض مملكتنا مترامية الأطراف - فإنها آلت على نفسها ألا يبقى طفل ذي إعاقة إلا وتوفر له خدمات التربية الخاصة في أفضل بيئة تعليمية تكفل له استثمار فرص التعليم المتاحة.
•إن مرونة وتقبل معلم الفصل العادي للطالب ذوي الإعاقة، يعد أهم العوامل التي تسهم في إنجاح مسيرته التعليمية مع أقرانه العاديين.
•إن مديري المدارس بوسعهم أن يقوموا بدوراً رئيساً في جعل الطلاب من ذوي الإعاقة أكثر استجابة وتجاوباً مع المدرسة من خلال إدارة مدرسية أكثر مرونة، وأكثر قـدرة على تنويع خيارات التعلم، ومساندة الطلاب الذين يعانون من صـعوبة أو مشكلة.
•ينبغي أن يكون المبنى المدرسي المصمم للطلاب العاديين خالياً من جميع العقبات التي تحول دون استفادة الطلاب ذوي الإعاقة من مرافقه.
•على الإدارات التعليمية أن تتحقق من أن المدارس العادية تتيح التعليم وفق البيئات الأقل تقيدًا للطلاب ذوي الإعاقة، مثلما تتيحه للطلاب العاديين، وأن تعمل على تعديل أو إلغاء أي شروط أو ضوابط تحول دون قبول الطلاب ذوي الإعاقة في البرامج ضمن البيئات الأقل تقييدًا، ضماناً لفاعلية النظام التعليمي.
•تعد التربية الخاصة أسلوباً فاعلاً في معالجة كثير من المشكلات التي يعاني منها طلاب التعليم العام، مثل الرسوب والتسرب والتدني في التحصيل الأكاديمي وكثير من المشاكل النفسية والاجتماعية.
•تؤكد استراتيجية التعليم 2016-2020 على ضمان التعليم الجيد المنصف للجميع وفق البيئات الأقل تقييدًا وتعزيز فرص التعليم مدى الحياة للجميع من خلال تقديم فرص تعليمية متساوية بالجودة والشمولية إلى جميع عناصر المجتمع من الجنسين سواء كانوا طلبة عاديين أو موهوبين أو من ذوي الإعاقة أو كبار السن أو محو الأمية، ويشمل ذلك جميع مراحل التعليم والتدريب في جميع مناطق ومحافظات المملكة، إضافة إلى تحسين مرونة التنقل بين البرامج الأكاديمية أو برامج التدريب التقني والمهني، وبين المؤسسات التعليمية أو مؤسسات التدريب التقني والمهني.
•تضمّن برنامج التحول الوطني 2020 الهدف الاستراتيجي الأول لوزارة التعليم على إتاحة خدمات التعليم لكافة شرائح الطلاب من خلال رفع نسبة الطلبة المستفيدين من برامج ذوي الإعاقة (6-18) سنة من 77575 الى 200.000 من الطلاب السعوديين.
•تأكيد كرامة الفرد وتوفير الفرص المناسبة لتنمية قدراته حتى يستطيع المساهمة في نهضة الأمة (المادة 36)
•وضع برامج خاصة دائمة ومؤقتة وفق حاجات الطلاب ذوي الإعاقة. (المادة 55)
•التربية الخاصة والعناية بالطلاب المعوقين، عملاً بهدي الإسلام الذي يجعل التعليم حقاً مشاعاً بين جميع أبناء الأمة. (المادة 56)
•تعنى الدولة وفق إمكانياتها بتعليم المعوقين ذهنياً أو جسمياً وتوضع مناهج خاصة ثقافية وتدريبية متنوعة تتفق وحالاتهم. (المادة 188)



كما أن هناك سياسة خاصة بتكافؤ الفرص لجميع أفراد المجتمع، ومنهم ذوي الإعاقة، الرجاء الاطلاع عليها عبر زيارة الرابط أدناه






المبادرات والخدمات:

أولا: الخدمات

تولي الوزارة ذوي الإعاقة اهتماما خاصا، وبالإضافة لأن لهم فرصا للتعلم، يستفيد ذوي الإعاقة من كافة الخدمات المقدمة لهم سواء في حال تعلمهم أو في حال وجود أبناء متعلمين لهم، مما يسهل لهم الوصول إلى كافة هذه الخدمات الإلكترونية بشكل ميسر، وللاطلاع على الخدمات المقدمة لهم، الرجاء زيارة الرابط أدناه. 

خدمات ذوي الإعاقة

بالإضافة إلى هذه الخدمات، توجد بعض الروابط لخدمات ذات صلة بذوي الإعاقة، يمكن زيارتها عبر الروابط التالية: 

·         مركز الأمير سلطان للخدمات المساندة للتربية الخاصة

·         مشروع مَعين تربية خاصة

·         مراكز الخدمات المساندة بنين/ بنات

·         مدينة سناد للتربية الخاصة

·         الخريطة التعليمية لمعاهد وبرامج التربية الخاصة في إ دارات التعليم

·         بوابة التعليم العالي للصم جامعة الملك سعود

·         برنامج الوصول الشامل بجامعة الملك سعود

·         مركز الخدمات المساندة والوصول الشامل بجامعة الأميرة نورة .

·         عمادة شؤون الطلاب للأشخاص ذوي الإعاقة بجامعة الملك عبدالعزيز .

·         قسم غالي لذوي الإعاقة في جامعة أم القرى


ثانيا: المبادرات

تم توفير عدد من المبادرات لذوي الإعاقة لتضمن عملية تعلمهم بشكل مناسب، ومنها: 
برامج دمج ذوي الإعاقة البصرية في مدارس التعليم العام
٣ قنوات من ضمن قنوات عين خاصة بالتربية الخاصة
طباعة مناهج التعليم العام بطريقة برايل
توفر أدوات هندسية برموز برايل
برامج قارئات الشاشة وتكبير النصوص معا
أجهزة تكبير السبورة والقراءة
آلات وطابعات للكتابة بطريقة برايل
ينتج مركز الوسائل التعليمية خرائط بارزة ومجسمات تعليمية محسوسة
قنوات عين مدعومة بلغة الإشارة لجميع المراحل التعليمية
توفير منصات تقنية لطلاب التعليم العام والجامعي.
صرف الأجهزة السمعية بالتنسيق مع وزارة الصحة. 

بالإضافة إلى ذلك، الرجاء زيارة الروابط التالية للمزيد من المعلومات حول ما توليه وزارة التعليم من خدمات ومبادرات وشراكات ومشروعات لهذه الفئة: 

​​