مظاهر الاحتفاء بالمعلم في يومه العالمي

27/01/1440
 


                                          t-i-2018-23in.jpg

يحتفي العالم في الخامس من أكتوبر من كل عام منذ عام 1994بالمعلم ، وهو بمثابة إحياء لذكرى توقيع التوصية المشتركة الصادرة عن منظمة العمل الدولية ومنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو) في عام 1966 والمتعلقة بأوضاع المعلمين ، بينما ربطت بعض الدول تكريم المعلم بتواريخ لها ذكرى وطنية  ، و يأتي اليوم العالمي للمعلم تكريما لجهوده و تقديرا له ، لكن يبقى لكل دولة تقاليدها في هذا الاحتفاء .
مظاهر الاحتفاء بالمعلم حول العالم :
ففي الولايات المتحدة مثلا يحظى المعلم بمكانة خاصة في يومه العالمي حيث يقدم الطلاب لمعلميهم هدايا رمزية معترفين بمساهماتهم الدائمة لهم ، و بدأت ولاية ويسكونسن ريان كروغ بمنح فرصة للمعلمين لمقابلة قادة السياسة و التعليم لحاجتهم إلى يوم وطني لتكريم المعلمين، و تطور الأمر بإقامة أسبوع تقديرا للمعلم من شهر مايو ثم صوتت الجمعية التمثيلية لـ NEA يوم الثلاثاء الوطني للمعلم.
واعتبارًا من 7 سبتمبر 1976 ، تم تبني 11 سبتمبر أيضًا في يوم المعلم في ولاية أمريكية من ماساتشوست. في الوقت الحالي ، تُعيِّن ولاية ماساتشوستس أول يوم أحد من شهر حزيران ليوم معلميها سنويًا.
ويبدا الطلاب في "فيتنام " الإعداد أسبوعا مسبقا للاحتفاء بالمعلم ، وعادةً ما يقوم العديد من الفصول بإعداد الأدب والفن للترحيب بيوم المعلم ، بينما يقوم طالب آخر بإعداد الأطعمة والزهور للأحزاب التي تقام في مدارسهم. يقوم الطلاب عادة بزيارة مدرسيهم في منازلهم لتقديم الزهور والهدايا الصغيرة ، أو تنظيم رحلات مع معلميهم وزملائهم. كما يدفع الطلاب السابقون الاحترام لمعلميهم السابقين في هذا اليوم. تعود جذور العطلة إلى لقاء بين المعلمين في دول الكتلة الشرقية في وارسو في عام 1957. وقد تم الاحتفال به لأول مرة في عام 1958 باعتباره يوم البيان الدولي للمعلمين. في عام 1982 يتم إعادة تسمية اليوم يوم المعلم الفيتنامي.
وفي "تايوان" يشارك المجتمع ككل للاحتفاء بالمعلم وغالبًا ما يستخدم الناس اليوم للتعبير عن امتنانهم لمعلميهم مثل دفعهم لزيارة أو إرسال بطاقة لهم في عام 1939 ، أنشأت وزارة التربية الوطنية عطلة وطنية لتكون 27 أغسطس ، عيد ميلاد منسق من كونفوشيوس. وقد تم اختيار هذا التاريخ للاحتفال بميلاد كونفوشيوس ، الذي يعتقد أنه معلم المعلم الرئيسي في الصين القديمة. في عام 1952 ، غيرت تايوان الاحتفاء ذلك إلى سبتمبر مشيرة إلى أنه تم حسابه ليكون التاريخ الدقيق في تقويم ميلادي.
بدأت كوريا الجنوبية في الأصل باحتفاء هم بالمعلم من قبل مجموعة من أعضاء فريق شباب الصليب الأحمر الذين زاروا معلميهم السابقين المرضى في المستشفيات و توقفت مراسم الاحتفالات الوطنية بين عامي 1973 و 1982 واستؤنفت بعد ذلك و تغلق العديد من المدارس أبوابها في يوم المعلم بسبب الرشوة المنتشرة ضمن الهدايا الهائلة التي يتم تقديمها للمدرسين حيث يمكن للمدارس استخدام اليوم للقيام بنزهة للمدرسين.
المعلم في المملكة العربية السعودية :
و تحرص المملكة العربية السعودية في الخامس من أكتوبر من كل عام على الاحتفاء باليوم العالمي للمعلم حيث وجه معالي وزير التعليم الدكتور أحمد بن محمد العيسى في تعميم صادر لإدارات التعليم بتفعيل هذه المناسبة من خلال الفعاليات والمناشط التربوية المتنوعة التي يتم تنفيذها على مستوى المدرسة ومكاتب التعليم والإدارة مع مراعاة توظيف الإذاعة المدرسية وتوسيع قاعدة المشاركة المجتمعية (أولياء أمور، مؤسسات المجتمع المدني ، والاستفادة من الوسائل الإعلامية المتاحة بما فيها وسائل التواصل الاجتماعي مع ضرورة التوثيق الإعلامي للمشاركات والفعاليات على أن يتم رفع تقرير بما تم تنفيذه إلى وكالتي التعليم خلال أسبوعين من تاريخ المناسبة  ، ويأتي ذلك إيمانا بأهمية مكانة المعلم وتعزيزا للدور الرائد الذي يضطلع به وإرساله السامية التي يحملها ورغبة في إبراز مكانته اللائقة به.
وقال نائب وزير التعليم الدكتور عبدالرحمن العاصمي  في تصريح سابق له : " نحن بالمملكة وانطلاقاً من عقيدتنا الإسلامية، وتراثنا العربي، حريصين على تكريم معلّمينا، وتوفير البيئة الداعمة لهم منذ مرحلة التأسيس الأولى لمملكتنا الحبيبة، وصولا إلى هذه المرحلة المباركة التي توجّهنا فيها حكومتنا الرشيدة بقيادة خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين - حفظهما الله - إلى الريادة في تحقيق أهداف التعليم؛ إذ جاءت رؤية المملكة 2030 مؤكّدة أنّ التعليم النوعي لا يقوم إلا عن طريق تعزيز الدور الريادي للمعلّمين، ورفع تأهيلهم وتوفير كلّ مقوّمات التفوّق والإبداع لهم "
و حققت الوزارة خلال عام عدة محافل ومبادرات لدعم المعلمين تقديرا لجهودهم و سعيا لتطوير مهاراتهم  لعل من أبرزها : عقد المجلس الاستشاري للمعلمين لتعزيز المشاركة في صناعة القرارات برئاسة وزير التعليم وعضوية 24 معلماً ومعلمة بالتساوي ومراعاة التنوع في المراحل الدراسية ونوعية التعليم على أن يكون الأعضاء ممن يمارسون التدريس فعلياً. ، كما أقامت "التعليم"  منتدى المعلمين الدولي و الذي جاء ضمن حزمة برامج تنفذها الوزارة في إطار مساعيها للتطوير المهني للمعلمين والمعلمات ورفع مستوى أدائهم التعليمي ، وسيتخلل المنتدى تنفيذ ورش عمل وملتقيات تعليمية و شارك في المنتدى  أكثر من 700 معلما ومعلمة جنباً إلى جنب مع مجموعة خبراء  من أكثر من 50 دولة من أنحاء العالم بهدف مناقشة أفضل الحلول للمشكلات التربوية ، والاطلاع على أفضل الممارسات الدولية في التعليم بشكل عام والتعليم الصفي على وجه الخصوص .
و يأتي برنامج خبرات  والذي ينفذ بالشراكة مع مجموعة واسعة من الجامعات العريقة في عدد من الدول. واحدا من البرامج التي عملت الوزارة عليها كفرصة لتطوير مهارات المعلمين المهنية ، و يعد برنامج كفايات الذي ترعاه و تشرف عليه وزارة التعليم بالتعاون مع جامعة ملبورن الاسترالية، ضمن حزمة من البرامج التطويرية التي تنفذها وزارة التعليم للنهوض بالعملية التعليمية التعلمية في قطاع التعليم العام و ذلك ضمن المبادرات النوعية للوزارة سعيا منها لتحقيق أهداف رؤية المملكة العربية السعودية ٢٠٣٠، حيث تسعى الوزارة بذلك لتغيير النهج التعليمي القائم على المعايير والذي يساوي بين الطلاب والطالبات دون النظر لاستعداداتهم واحتياجاتهم المعرفية للكفايات القائمة على التقويم لكل طالب وفق احتياجاته ونقطة استعداده للتعلم.
كما أنشئت الوزارة مركز خدمة المعلمين و الذي يسعى إلى توفير خدمات متميزة ونوعية للمعلمين وأسرهم ومن في حكمهم، من خلال البطاقة التي يحصل عليها كل معلم لتمكنه من الاستفادة من جميع المميزات والخدمات التي تم توفيرها بالشراكة مع الكيانات التجارية والخدمية.
و تقدم " التعليم " عدد من الحوافز للمعلمين من أهمها : جائزة التعليم للتميز و عقد البرامج التدريبية خلال الإجازة الصيفية .



24/07/1442 06:33 م