![]() |
| الطلبة المستجدون حسب مجال الدراسة (1-4) |
|
يوضح الجدول (1-4) والشكل (1-4أ) أعداد ونسب توزيع
الطلبة المستجدين حسب مجالات الدراسة، حيث قُسِمَت مجالات الدراسة التي
التحق بها الطلبة المستجدين إلى 12 مجالاً دراسياً حسب تصنيف (إسكد2013)
الصادر عن معهد اليونسكو للإحصاء، حيث يلاحظ تركز أعلى نسبة من الطلبة
المستجدين في مجال الأعمال والإدارة والقانون بنسبة بلغت 21.6%، يليه مجال
البرامج والمؤهلات العامة بنسبة 19.8%، ومن ثم مجال الفنون والعلوم
الإنسانية بنسبة 18.5%، في حين جاءت أقل نسبة في مجالي الزراعة والحراجة
ومصائد الأسماك والبيطرة، والأخرى بنسبة بلغت 0.4% و0.3% على التوالي.
ويوضح الشكل (1-4ب) توزيع الطلبة المستجدين حسب مجالات
الدراسة والجنس، حيث تفاوتت نسب توزيع الطلاب والطالبات وفقاً لمجالات
الدارسة، فقد جاءت نسب الطلاب أعلى من الطالبات وبفارق كبير في المجالات
الهندسة والتصنيع والبناء، والأخرى، الزراعة والحراجة ومصائد الأسماك
والبيطرة، في حين جاءت نسب الطالبات أعلى في مجالات التعليم، الفنون
والعلوم الإنسانية، العلوم الاجتماعية والصحافة والإعلام، العلوم
الاجتماعية والصحافة والإعلام، الصحة والرفاه.
ويتبين عند مقارنة توزيع الطلبة المستجدين بين مجالات
الدراسة حسب الجنس، أن مجال الأعمال والإدارة والقانون استحوذ على أعلى
نسبة للطلاب حيث بلغت 24.7% من إجمالي الطلاب الذكور المستجدين، يليه مجال
البرامج والمؤهلات العامة بنسبة بلغت 19.2%، ثم مجال الهندسة والتصنيع
والبناء بنسبة بلغت 16.7%، أما بالنسبة للطالبات فقد استحوذ مجال الفنون
والعلوم الإنسانية على أعلى نسبة للطالبات المستجدات حيث بلغت نسبتهن ما
مقداره 25.7% من العدد الإجمالي للطالبات المستجدات، يليه مجال البرامج
والمؤهلات العامة بنسبة 20.6%، ثم مجال الأعمال والإدارة والقانون بنسبة
بلغت 17.8%. |
| جدول (1-4) | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
![]() |
![]() |