المبادرات والمشاريع في وزارة التعليم

​منصة التعليم الوطنية

تقدم المنصة خدمات متنوعة للطلبة والمعلمين والإداريين والأهل تتضمن: ملف الطالب الشامل الذي يرتبط بالملف الصحي الشامل وخدمات إرشاد مهني ومكتبات المعرفة الرقمية وربط خدمات المدرسة الذكية بالوزارة وتوفير قناة تواصل بين الأهل والمعلمين.

​تطوير قدرات الطاقم التعليمي

تطوير المعلمين المهني والشخصي من أجل رفع قدراتهم على التدريس والقيادة. وإعداد رحلة تعلم شخصية بهدف رفع قدرتهم على التأقلم مع التحول في التعليم.

المكتبة الرقمية السعودية

المكتبة الرقمية السعودية، هي أكبر تجمع أكاديمي لمصادر المعلومات في العالم العربي، حيث تضم أكثر من 310 آلاف مرجع علمي، تغطي كافة التخصصات الأكاديمية، وتقوم بالتحديث المستمر لهذا المحتوى؛ مما يحقق تراكماً معرفياً ضخماً على المدى البعيد. وتوفر المكتبة لجميع الجامعات السعودية مظلة واحدة، تقوم من خلالها بالتفاوض مع الناشرين حول مختلف القضايا القانونية والمالية، وفي هذا توفير كبير للمال وللجهود، من خلال التكتل تحث مظلة واحدة، تستطيع من خلالها أن تحصل على مزيد من المنافع والحقوق أمام الناشرين.
كما أنها توفر بيئة رقمية لمختلف الجامعات السعودية، والجهات البحثية المشتركة معها، وفي هذه البيئة من المنافع والمزايا ما لا يمكن لجهة واحدة أن تقوم به، أو أن تصل إليه، ومن هذه المزايا:
إدارة مركزية واحدة، تقوم بإدارة هذا المحتوى الضخم، وتحديثه باستمرار.
تبادل مشترك للمنفعة، فأي جامعة ستستفيد مما توفره سائر الجامعات الأخرى، في أي حقل علمي.
تعزيز مكانة الجامعات عند تقييمها، من أجل الاعتماد الأكاديمي، وذلك من خلال مصادر ثرية، وحديثة، وينشرها أفضل الناشرون العالميون.
ردم الفجوة بين الجامعات السعودية، حيث تستطيع الجامعات الناشئة الحصول على نفس الخدمة التي تحصل عليها الجامعات السعودية الكبرى.
وللتعرف على المكتبة الرقمية السعودية بشكل أوسع يمكن زيارة موقع المكتبة​.

المباني والمرافق التعليمية

تعد المباني والمرافق التعليمية أحد أهم متطلبات العملية التعليمية، وقد أولتها الوزارة عناية فائقة، وسعت إلى التوسع في إنشاء المباني والمرافق التعليمية وصيانتها. ووثق المحور الخامس عددًا من المبادرات، منها: تنظيم حصول المستثمرين على أراضٍ لبناء المدارس، وتهيئة مباني مدارس أرامكو لاحتواء برامج التربية الخاصة، وتدشين حملة لمراجعة البنية التحتية وتطويرها.

البحث العلمي والمعرفة

تبرز مكانة البحث العلمي في الدول المتقدمة، لما له من دور في تطور المجتمع وتقدمه، ولذا تستهدف الوزارة تعزيز إنتاج البحث العلمي والمعرفة ونشرهما وتوظيفهما، والتوسع في برامج الدراسات العليا.
وقد وقف التقرير على (54) من المبادرات المتعلقة بالبحث العلمي والمعرفة، منها: مركز التميز ومراكز الأبحاث الواعدة، ومدونة التخطيط المميّز، والأولمبياد الوطني للروبوت، والأولمبيادات العلمية، وبرنامج نشر، ومركز تطوير الأعمال البحثية.

التعليم الأهلي​

يشهد التعليم الأهلي في الآونة الأخيرة ظهور مرحلة التوسع والنمو فيه، حيث يحقق نموًّا مطَّردًا في عدد المدارس والجامعات الأهلية، وذلك تجسيدًا لسياسات الوزارة الرامية إلى تعزيز إسهام التعليم الأهلي في تحقيق أهداف التنمية. 
ومن المبادرات في هذا الجانب، عقد منتدى الجودة والاستثمار في التعليم الأهلي والأجنبي، ودعم التعليم الأهلي للوصول إلى نسبة 25% من مجموع الطلاب، والتصنيف الوطني لمؤسسات التعليم الجامعي الأهلي، واستقطاب الجامعات العالمية المرموقة.

المدارس الذكية

مباني مدرسية ذكية ومتصلة مع الخدمات المساندة مثل مكتب التعليم والمركز الصحي ومركز الإطفاء المجاور. كما ترتبط جميع خدمات المدرسة الذكية بمنصة التعليم لمراقبة اتجاهات البيانات .

الابتعاث​

يعدّ الابتعاث أحد العناوين البارزة في تأهيل الكوادر الوطنية عبر الالتحاق بأرقى المؤسسات التعليمية العالمية، للوفاء باحتياجات التنمية. وقد رصد التقرير (12) مبادرة، منها: مبادرة (وظيفتك في بعثتك)، واستراتيجية الابتعاث، ودراسة احتياجات سوق العمل من التخصصات التي لا تدرس في الجامعات السعودية، واستقطاب المتميزين وابتعاثهم، وبرنامج تبادل الطلاب المبتعثين، ومــــبــــــــــادرة رواد الأعمال المبتعثين، واستقطاب المتميزين من المعيدين.

​​​​​
​​​
قيم هذا الموضوع
Rate this topic
  • 5/4 15 تصويت
    شكرا لك
    قيم هذا الموضوع








    11/11/1437 12:01 م
    التعليقات
    الحقول التي بجوارها علامة ' * ' يجب تعبئتها
    *
    *
    *
    *
    CAPTCHA
    تغيير رمز التحققسماع رمز التحقق
     
    *

    Web Part Manager:You must enable Web Parts by adding a WebPartManager to your page. The WebPartManager must be placed before any Web Part controls on the page.
    79325
    01/01/37
    52.43
    الإشتراك بالنشرة الإخبارية
    CAPTCHA
    تحديث  رمز التحققسماع  رمز التحقق
     
    CAPTCHA
    تحديث  رمز التحققسماع  رمز التحقق
     
    الموقع الجغرافي
    Location
    المعايير المعتمدة في بناء البوابة
    Standards Applied in the Portal Creation
    هذا الموقع يدعم متصفحات
    Supported Browsers
    أفضل أبعاد للتصفح 1024 * 768
    Screen Resolution 768*1024 for Best Viewing Experience
    • W3C2
    • W3C3
    • W3C4
    • W3C5
    للشكاوي والبلاغات يرجى التواصل على 19996
    24 ساعة طوال أيام الأسبوع
    للدعم الفني يرجى التواصل على 88888
    وقت الاستجابة فوري
    Ministry of Education call center 19996
    24/7
    For Technical Support Please Call 88888
    الأكثر مشاهدة