مساعدة ذوي الاحتياجات الخاصة

​تسعى وزارة التعليم جاهدة لتمكين ذوي الاحتياجات الخاصة من الحصول على حقهم بالحصول على خدماتها الإلكترونية من خلال بوابتها الإلكترونية، كما ترجو الوزارة التواصل معها عن طريق المحادثة الفورية​ مع الدعم الفني، أو تعبئة نموذج الاتصال بنا وإرسال مقترحاتك وملاحظاتك، أو التواصل مباشرة مع المسؤولين عن طريق خدمة رسالة إلى مسؤول، ويسعدنا التواصل معك في أقرب فرصة.

ويمكنك استخدام ايقونة الإبلاغ عن محتوى في اسفل كل صفحة على البوابة للإبلاغ عن مشاكل التصفح لذوي الاحتياجات الخاصة.


 

إتاحة الوصول لذوي الإعاقات البصرية:


حجم الخط: بإمكانك تغيير حجم الخط داخل البوابة الإلكترونية من خلال استخدام روابط حجم الخط من شريط الادوات للحصول على حجم خط مريح ومناسب لك، بالإمكان تمرير مؤشر الفأرة على الروابط التشعبيه في الموقع وسيتم تكبيرها لزيادة الوضوح وتسهيل الوصول للرابط المطلوب.

 




الألوان العامة: بإمكانك تغيير الـ "ثيم" أو نمط الألوان السائد في البوابة الإلكترونية من خلال استخدام روابط التحكم بالألوان العامة الموجودة في شريط الادوات وذلك للحصول على الألوان المناسبة لك والتي تعطيك تجربة قراءة ممتعة ومريحة وواضحة.

 



القارئ الآلي: توفر البوابة الإلكترونية لوزارة التعليم خدمة القارئ الآلي التي توجد أعلى كل موضوع في البوابة. تمتاز هذه الخدمة بعدم حاجة الزوار لتحميل أية برمجيات أو دفع أية رسوم، كما تمتاز بإمكانية تظليل النص المقروء، وتقدم هذه الخدمة مساعدة جليلة لمن يعاني من إعاقات بصرية أو عسر القراءة (Dyslexia).

 

 

كما يتوفر العديد من البرامج والمواقع الخدمية التي تخدم ذوي الإعاقات البصرية بتقديم خدمة قراءة نصوص مواقع الويب آليا لمن يفضِّل نوعاً معيناً من هذه البرامج. بإمكانك الاستفادة من هذه البرامج والمواقع لمساعدتك في الوصول لمحتويات بوابة وزارة التعليم ​الإلكترونية. يتوفر أدناه بعض الروابط للمساعدة


jaws Screen Reader SuperNova Screen Reader

إتاحة الوصول لذوي الإعاقات الحركية:

تظليل الروابط الفعَّالة: تقدم البوابة الإلكترونية خدمة تظليل الروابط الفعَّالة عند مرور مؤشر الفأرة عليها أو اختيارها باستخدام مفتاح (Tab). ويكون ذلك بلون خلفيَّة يوضِّح اختيارها لمساعدة ذوي الإعاقات الحركية الذي يواجهون صعوبة في التحكم الدقيق، والتأكيد لهم بأنه قد تم فعلا اختيار الرابط.
تقليل الحاجة للتنقل: تم تصميم البوابة بشكل عام وجميع مواضيع المحتوى بحيث تم التركيز على محاولة تقليل الحاجة للتنقل داخل الصفحة أو الحاجة لتحريك المحتوى إلى الأعلى والأسفل أو اليمين واليسار.
التنقل بين الروابط: بشكل عام، ولمن يعاني صعوبة في استخدام الفأرة، بالإمكان الاعتماد على المفاتيح التالية للاستغناء عن الحاجة لها:
- (Tab): للتنقل بين الروابط، وستساعدك البوابة في توضيح الرابط الفعّاَل حالياً بتغيير لونه.
- (Enter): لاتباع الرابط المختار.
- (Space): للنزول داخل الصفحة.
- (Backspace): للعودة للصفحة السابقة في المتصفح.
- مفاتيح الأسهم : للصعود والنزول داخل الصفحة.

إتاحة الوصول لذوي الإعاقات السمعية:

حجم الخط: بإمكانك تغيير حجم الخط داخل البوابة الإلكترونية من خلال استخدام روابط حجم الخط أعلى كل صفحة للحصول على حجم خط مريح ومناسب لك.

 

 

 

 

​ 

قيم هذا الموضوع
Rate this topic
  • 5/2 3 تصويت
    شكرا لك
    قيم هذا الموضوع








    05/06/1440 11:57 ص
    التعليقات
    الحقول التي بجوارها علامة ' * ' يجب تعبئتها
    *
    *
    *
    *
    CAPTCHA
    تغيير رمز التحققسماع رمز التحقق
     
    *

    Web Part Manager:You must enable Web Parts by adding a WebPartManager to your page. The WebPartManager must be placed before any Web Part controls on the page.
    25716
    08/06/32
    8.61
    الإشتراك بالنشرة الإخبارية
    CAPTCHA
    تحديث  رمز التحققسماع  رمز التحقق
     
    CAPTCHA
    تحديث  رمز التحققسماع  رمز التحقق
     
    الموقع الجغرافي
    المعايير المعتمدة في بناء البوابة
    هذا الموقع يدعم متصفحات
    أفضل أبعاد للتصفح 1024 * 768
    • W3C2
    • W3C3
    • W3C4
    • W3C5
    للشكاوي والبلاغات يرجى التواصل على 19996
    (24 ساعة طوال أيام الأسبوع)
    للدعم الفني يرجى التواصل على 88888
    Ministry of Education call center 19996
    24/7
    For Technical Support Please Call 88888
    الأكثر مشاهدة